راتب المتوفي المتقاعد
يبدو أن موضع الروائي العربي الراحل عبد الرحمن منيف ملتبسا، بل إشكاليا، بوصفه روائيا سعوديا. ولهذا السبب فإن تعيين انطلاقة الرواية السعودية شديد الصعوبة. فبالإضافة إلى كون المجتمع السعودي شديد التقليدية في رؤيته للعالم، فقد مثل هذا المجتمع عقبة رئيسية في وجه تطور الأشكال الأدبية وتحديثها. فحتى الشعر، الذي كان، ولا زال، النوع الأدبي المركزي في الثقافة العربية، وقد سماه مؤرخو الأدب "ديوان العرب"، لم يمر في الأدب السعودي بالتحولات نفسها التي مر بها الشعر في البلدان العربية الأخرى، كالعراق ومصر ولبنان. وهكذا فإن هذا النوع الأدبي، الذي يحتل مكانة مميزة في الثقافة العربية، لم يجر تثويره في السعودية إلا في سبعينيات القرن الماضي. لقد تأسست الدولة السعودية الأولى في منتصف القرن الثامن عشر، وكان مؤسسها محمد بن سعود الذي أقام تحالفا بين آل سعود وعالم الدين المتشدد الشيخ محمد بن عبد الوهاب (1703 – 1811) الذي قاد حركة إصلاح ديني دعت إلى "تنقية الإسلام وتخليصه من الشوائب التي علقت به". وفي الحقيقة أن ترسخ حكم آل سعود لم يحصل قبل استقرار الشيخ محمد بن عبد الوهاب في الدرعية، أولى عواصم حكم آل سعود. ففي عام 1756 وافق الأمير محمد بن سعود على دعم ابن عبد الوهاب وتبني دعوته للقضاء على الهرطقة في الممارسات اليومية للمسلمين.
وأصبحت هذه الشخصية أداة بين يدي صاحب القصر، وتمثل عمل الشخصية في اغتصاب أعداء صاحب القصر الذكور. إن المادة السردية كلها هي مونولوج طويل مؤلم تميط فيه الشخصية اللثام عن مشاعرها؛ إنها تحكي عن خزيها وعارها، عن إحساسها العميق المخبوء بالذنب. ليس هذا العمل الأساسي من أعمال عبده خال قصة تروى عن المغتصب، بل هي أيضا قصص صاحب القصر المجنون ومن يتلاعب بهم ويستعملهم، وعشرات النساء العاهرات اللواتي يجلبهن إلى القصر بوسائل عديدة. يكتب يوسف المحيميد (من مواليد 1965) بدوره في روايته "الحمام لا يطير في بريدة" قصة شاب تعس غادر البلاد إلى بريطانيا هاربا من القيود التي توضع على الحب الحقيقي الأصيل، مدمرة حيوات الناس. وتميط الشخصية الرئيسية في الرواية، إذ تروي حكايتها من الطفولة إلى الشباب، اللثام عن مجتمع منقسم، طائفي، تسمه الهيمنة الذكورية. تصور رواية "الحمام لا يطير في بريدة" لنا الحب الممنوع الذي ينشأ بين شاب وفتاة، ما يقود في معظم الأحيان إلى البديل المتمثل في الحياة المثلية السرية. لكن نتيجة هذا الحب الممنوع تقود في النهاية إلى السجن أو الهرب من البلاد. الأدب النسائي هناك روائيتان اثنتان أخذتا على عاتقهما التجريب في الأسلوب، وهما رجاء عالم وليلى الجهني.